السبت، سبتمبر ٢٤

التغريدة (83) مرض الزهايمر تحت الأضواء


يعتبر مرض الزهايمر (Alzheimer's أو AD)، والذي يسبب الخرف الشيخوخى (SDAT)، هو مرض مستعصى وانحلالى والذي يشكل أكثر الأمراض شيوعا عند الشيخوخة. سُمى المرض تيمنا بالطبيب النفسى والعصبى الالمانى ألويس ألزهايمر الذي وصفه وشخصه في عام 1906وفي يوم 21 سبتمبر من كل عام، يقام اليوم العالمي للزهايمر على الرغم من أن مرض الزهايمر مرض منتشر، إلا أن هناك العديد من الأشخاص المعروفة طوروه. ومن الأمثلة المعروفة جيدا الرئيس السابق للولايات المتحدة رونالد ريغان والكاتب الأيرلندي أيريس مردوخ، وكلاهما كان من مواضيع المقالات العلمية لاختبار كيف تدهورت القدرات الإدراكية لهم مع المرض.
وتشمل الحالات المعروفة لاعب كرة القدم المتقاعد فيرينس بوسكاس، ورئيس الوزراء السابق هارولد ويلسون (المملكة المتحدة)، وأدولفو سوريز (إسبانيا)، والممثلة ريتا هيوورث، والممثل تشارلتون هيستون، والروائي تيري براتشيت.
كما تم تصوير مرض الزهايمر في أفلام مثل: أيريس (2001)، القائم على ذكرى وفاة زوجة جون بايل، أيريس ميردوخ.
وThe Notebook (2004)، القائم على رواية نيكولاس سباركس عام 1996 والتي تحمل نفس الاسم: وسامثنثا (2005)، وذكريات الغد (Ashita no Kioku) (2006)، من رواية Hiroshi Ogiwara's والتي تحمل نفس الاسم أيضا، وبعيدا عن هنا (2006)، من القصة الصغيرة لأليس مونرو "جاء الدب عبر الجبل". وتشمل الأفلام الوثائقية عن مرض الزهايمر. مالكولوم وباربرا؛ قصة حب عام (1999) ومالكولوم وباربرا؛ وداع الحب (2007)، والاثنان يصفوا مالكولوم بوينتون.. مالكولوم وباربرا. والفيلم المصري (زهايمر) بطولة عادل إمام وتأليف نادر صلاح الدين (2010)

هناك تعليق واحد:

ICD10AMSEDEEK يقول...

استدراك هو من الروايات المشهورة رواية الراحل المبدع غازي القصيبي الوزير والأديب السعودي وهي أخر ماكتب قبل رحيل في صيف 2010 ولم تطبع الا بعد وفاته رحمه الله