السبت، أكتوبر ١

السعودية تشارك في حرب أكتوبر المجيدة

الرجل الذي ظلم بعد النصر الفريق سعد الدين الشاذلي

http://www.el-shazly.com/arabic_site/books.htm

















في 13 ديسمبر 1973م وفي قمة عمله العسكري بعد حرب أكتوبر تم تسريح الفريق الشاذلي من الجيش بواسطة الرئيس أنور السادات وتعيينه سفيراً لمصر في إنجلترا ثم البرتغال.
في عام 1978 انتقد الشاذلي بشدة معاهدة كامب ديفيد وعارضها علانية مما جعله يتخذ القرار بترك منصبه ويذهاب إلى الجزائر كلاجئ سياسي.
في المنفى كتب الفريق الشاذلي مذكراته عن الحرب والتي اتهم فيها السادات باتخاذ قرارات خاطئة رغماً عن جميع النصائح من المحيطين أثتاء سير العمليات على الجبهة أدت إلى التسبب في الثغرة وتضليل الشعب بإخفاء حقيقة الثغرة وتدمير حائط الصواريخ وحصار الجيش الثالث لمدة فاقت الثلاثة أشهر كانت تصلهم الإمدادات تحت إشراف الجيش الإسرائيلي.
كما اتهم في تلك المذكرات الرئيس السادات بالتنازل عن النصر والموافقة على سحب أغلب القوات المصرية إلى غرب القناة في مفاوضات فض الاشتباك الأولى وأنهى كتابه ببلاغ للنائب العام يتهم فيه الرئيس السادات بإساءة استعمال سلطاته وهو الكتاب الذي أدى إلى محاكمته غيابيا بتهمة إفشاء أسرار عسكرية وحكم عليه بالسجن ثلاثة سنوات مع الأشغال الشاقة ووضعت أملاكه تحت الحراسة, كما تم حرمانه من التمثيل القانونى وتجريده من حقوقه السياسية.

خطة المآذن العالية لضرب العدو


















يقول الفريق سعد الدين الشاذلي عن الخطة التي وضعها للهجوم على إسرائيل واقتحام قناة السويس التي سماها "المآذن العالية" :
إن ضعف قواتنا الجوية وضعف إمكاناتنا في الدفاع الجوي ذاتي الحركة يمنعنا من أن نقوم بعملية هجومية كبيرة.. ولكن في استطاعتنا أن نقوم بعملية محدودة، بحيث نعبر القناة وندمر خط بارليف ونحتل من 10 إلى 12 كيلومترا شرق القناة. كانت فلسفة هذه الخطة تقوم على أن لإسرائيل مقتلين:
المقتل الأول : هو عدم قدرتها على تحمل الخسائر البشرية نظرًا لقلة عدد أفرادها.
المقتل الثاني : هو إطالة مدة الحرب، فهي في كل الحروب السابقة كانت تعتمد على الحروب الخاطفة التي تنتهي خلال أربعة أسابيع أو ستة أسابيع على الأكثر؛ لأنها خلال هذه الفترة تقوم بتعبئة 18% من الشعب الإسرائيلي وهذه نسبة عالية جدًّا.
ثم إن الحالة الاقتصادية تتوقف تمامًا في إسرائيل والتعليم يتوقف والزراعة تتوقف والصناعة كذلك ؛ لأن معظم الذين يعملون في هذه المؤسسات في النهاية ضباط وعساكر في القوات المسلحة؛ ولذلك كانت خطة الشاذلي تقوم على استغلال هاتين النقطتين.
الخطة كان لها بعدان آخران على صعيد حرمان إسرائيل من أهم مزاياها القتالية يقول عنهما الشاذلي: "عندما أعبر القناة وأحتل مسافة بعمق 10: 12 كم شرق القناة بطول الجبهة (حوالي 170 كم) سأحرم العدو من أهم ميزتين له؛ فالميزة الأولى تكمن في حرمانه من الهجوم من الأجناب؛ لأن أجناب الجيش المصري ستكون مرتكزة على البحر المتوسط في الشمال، وعلى خليج السويس في الجنوب، ولن يستطيع الهجوم من المؤخرة التي ستكون قناة السويس، فسيضطر إلى الهجوم بالمواجهة وعندها سيدفع الثمن فادحًا".
وعن الميزة الثانية قال الشاذلي: "يتمتع العدو بميزة مهمة في المعارك التصادمية، وهي الدعم الجوي السريع للعناصر المدرعة التابعة له، حيث تتيح العقيدة القتالية الغربية التي تعمل إسرائيل بمقتضاها للمستويات الصغرى من القادة بالاستعانة بالدعم الجوي، وهو ما سيفقده لأني سأكون في حماية الدفاع الجوي المصري، ومن هنا تتم عملية تحييد الطيران الإسرائيلي من المعركة.

الفريق سعد الدين الشاذلي توفي ليلة تنحي مبارك



الفريق سعد الدين الشاذلي (1 أبريل 1922 - 10 فبراير 2011)، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973. ولد بقرية شبراتنا مركز بسيون في محافظة الغربية في دلتا النيل. يوصف بأنه الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف في حرب أكتوبر عام 1973.

http://www.youtube.com/watch?v=g8O58VFq9G4&feature=related

ملحمة أكتوبر 1973

أبطال أكتوبر 1973

مؤسس حزب حراس الثورة بالمحلة عضو الوطنى المنحل.


















تكشف "بوابة الوفد" ألاعيب فلول النظام بمدينة المحلة الكبرى، فـبعد نجاح ثورة 25 يناير المجيدة ، وإسقاط رأس النظام المتمثلة فى المخلوع مبارك ونجليه وأعوانه ، وبعد صدور قرار حل الحزب الوطنى و حل المجالس المحلية، قرر فلول الوطنى المنحل بمدينة المحلة بمحافظة الغربية تأسيس حزب يدعى "حراس الثورة" .
يضم الحزب الجديد عددا كبيرا من قيادات وأعضاء الحزب الوطنى المنحل وأعضاء المجالس المحلية، منهم على سبيل المثال محمد مرجان مؤسس حزب حراس الثورة بالمحلة، و كان عضو مجلس محلى حى أول المحلة عن الوطنى المنحل.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - فلول "المنحل" يؤسسون حزب "حراس الثورة"

لجنة المائة لوضع الدستور المصري أبريل 2012

انتخاب "تأسيسية الدستور" أبريل 2012


أكد الفريق سامى عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى خلال لقائه مع عدد من رؤساء الأحزاب المصرية اليوم السبت،  أنه سيتم انعقاد مجلس الشورى بعد إعلان نتيجته يوم 24 مارس من نفس العام
ويتم الدعوة لعقد الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشوري في الأسبوع الأخير من شهر مارس أو في الأسبوع الأول من أبريل 2012، ويتم خلاله اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية المكلفة بإعداد مشروع لدستور جديد للبلاد طبقا لما يتضمنه ميثاق الشرف الذي سيتم التوافق عليه بين الأحزاب والقوي السياسية.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - انتخاب "تأسيسية الدستور" أبريل 2012

التغريدة (95) العدو علي الأبواب














في ذروة الحرب العالمية الثانية (1939-1945) ، قامت ألمانيا بغزو الاتحاد السوفيتي ووصلت إلى مدينة ستالينغراد (1942-1943) حيث كان يُقاتل فاسيلي زايتسيف (جود لاو) وبرزت بطولاته في القنص مما دفع بالمسؤول العسكري دانيلوف (جوزيف فيانس) إلى الترويج لها لرفع معنويات شعب الاتحاد السوفياتي المحطمة وهو ما جعل من زايتسيف بطلا قوميا، الأمر الذي أشعر الألمان بالإهانة ودفعهم إلى إرسال أحد أفضل قناصتهم إرفين كوينيغ (إد هاريس) لتصفيته.
 يُصور الفيلم الذي أنتج في عام 2001 مشاهد من طفولة زايتسيف في جبال الأورال حيث علمه جده القنص، كما يتطرق إلى قصة الفتى الروسي الجاسوس ساشا فيليبوف وقصة تانيا (رايتشل ويسز) وهي شابة يهودية روسية قتل لألمان والديها مما دفعها إلى الانضمام إلى الجيوش السوفيتية وقد وقع كل من دانيلوف وزايتسيف في حبها، وقد أقنعها هذا الأخير بالانضمام إلى صفوف القناصة لأن فرص نجاتهم من الحرب أكبر.
 تشهد نهاية الفيلم انتصار زايتسيف على غريمه الألماني وذلك بفضل صديقه دانيلوف الذي ضحى بحياته لمساعدته: كان الاثنان في مخبإ واحد تحت مرمى نيران كوينيغ الذي كان يظن أن شخصا واحدا في المخبإ. أطل دانيلوف برأسه عمدا فتلقى رصاصة الموت التي اعتقد كوينيغ أنها قضت على زايتسيف مما دفع به إلى مغادرة مخبئه فكان له القناص السوفياتي بالمرصاد. ينتهي الفيلم بشهد فاسيلي وتانيا في أحد المستشفيات بعد أن تعرضت لإصابة أثناء المعركة.
شاهدت هذ الفيلم عدة مرات لكن عندما شاهدته آخر مرة كان مختلفا عن كل المرات السابقة التي كنت أفكر خلالها في الحبكة الدرامية وإبداع الكاتب وعبقرية المخرج واحترافية الممثلين والتصوير لكن هذه المرة شدني اسم الفيلم " العدو علي الأبواب" والجدير بالذكر أن الفيلم عندما عرض في أوروبا عرض تحت اسم ستالينغراد لكن عندما تم توزيعه بعد ذلك أضيف تحت اسم "ستالينغراد" بخط أصغر " العدو علي الأبواب"
مراعاة لشعور ألمانيا ووصفها بالعدو وإن كانت في الحقيقة في ذلك الوقت عدو للسوفيت لأنها غزت ديارهم
ونحن في مصر علي مستوي الحكومة نصف اليهود المتربصين علي حدودنا بدولة إسرائيل ولكن علي المستوي الشعبي نصف اليهود المتربصين بنا بالعدو بدون مواربة أو مراعاة لشعوره لأنه كما يقول المثل الشعبي "ليس بعد حرق الزرع جيرة  " وبالنسبة لإسرائيل ليس بعد القتل مراعاة لشعور ولا مواربة في إعلان العداوة التي لن تمحوها المعونة الأمريكية ولا التهديدات الإسرائيلية
نعم العدو علي الأبواب يخطط لاسترداد سيناء وبناء خط برليف من جديد فماذا نحن فاعلون ؟ أسأل عن خطة استباقية "فعل " وليس رد فعل لكن كل خطة تحتاج إلي هدف واضح ومحدد وليكن هدفنا مثلا تحقيق أمنية الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله عندما سئل ماهي أكبر أمنيه لديك؟.. قال وبكل شجاعة .. أول شيء زوال اسرائيل.. فمن يشاركني في تحقيق حلمي --- أمنيتي ---- هدفي  فهل من مجيب ؟

سيناريو العفو العام











هذا السيناريو يفترض أنه تم تأجيل محاكمة مبارك ونجليه والعادلي وأعوانه إلي أجل غير مسمي بالإضافة إلي الجدول الزمني للانتخابات الذي صدر عن المجلس الأعلي للقوات المسلحة بشأن مجلسي الشعب والشوري ولم يتحدث عن انتخابات الرئاسة ولجنة المائة لوضع الدستور أو بحسب تعبير صبحي صالح وضع المجلس نقطة البداية ولم يضع نقطة النهاية وهو مايريده الشعب المصري معرفة رأسه من قدميه
وهذا المط أو الـتأخير يتيح للفلول العودة والتجهيز للانتخابات البرلمانية ومن ثم الحصول علي نسبة في البرلمان القادم تسمح له بتقديم طلب لإصدار عفو عام عن مبارك ونجليه والعادلي وأعوانه وهذا وارد ويمكن حدوثه إذا حصل الفلول علي نسبة معينة
وبعد العفو عن مبارك وأركان نظامه  يتقدم بقضية لرد الاعتبار من كل من تكلم في حقه ومن ثم يتم حبس كل من طال لسانه في أي مرحلة من مراحل ما كان يسمي بالثورة
وتعود أمانة السياسات
كان هذا السيناريو الذي ألمح إليه صبحي صالح مع حافظ الميرازي

الجمعة، سبتمبر ٣٠

خلي السلاح صاحي

العدو يخطط لاحتلال سيناء

مليونية المادة الخامسة؟





















 ماذا تقول المادة الخامسة؟.. «يشترط فيمن يتقدم بطلب الترشح لعضوية مجلس الشعب أو مجلس الشورى بنظام الانتخاب الفردى، ألا يكون منتميا لأى حزب سياسى، ويشترط لاستمرار عضويته أن يظل غير منتم لأى حزب سياسى، فإذا فقد هذه الصفة أسقطت عنه العضوية بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس».

المعترضون على هذه المادة يرون أنها تخالف حرية التنقل بين الأحزاب، لكن علينا أن نتذكر أن هذه المادة كانت أحد مطالب الأحزاب أيام مبارك، لأن الحزب الوطنى كان يختار مرشحيه الأصليين، ويخوض المستبعدون الانتخابات مستقلين ويسارعون للانضمام للوطنى، وفى انتخابات 2000 حصل الوطنى على 38 % من المقاعد، وحصل المستقلون على 47 % وانضموا ليحوز الوطنى على 85 % كانت كافية ليحتكر البرلمان. تكرر الأمر فى انتخابات 2005، وهو مادعا الكثير من السياسيين إلى الدعوة لتشريع يمنع هذا الانتقال الميكانيكى الذى يصنع أغلبية وهمية، ويقود إلى الاحتكار، وهو ماجرى فى المادة الخامسة المختلف عليها، والتى عادت الأحزاب لتعتبرها نكسة مع أنها كانت تطالب بها.

هذا ويلتقي غدا السبت 1 أكتوبر2011 الفريق سامي عنان في اجتماع طارئ مع الأحزاب والقوي السياسية لبحث قانون العزل السياسي والمادة 5

حتي لاننسي : الطفل الشهيد محمد الدرة


في 30 سبتمبر 2000 كان محمد جمال الدرة خارجا مع أبيه في شارع صلاح الدين بين نتساريم وغزة، فدخلا منطقة فيها إطلاق نار عشوائي، قام الأب بسرعة بالاحتماء مع ابنه خلف برميل، استمر إطلاق النار ناحية الأب وابنه وحاول الأب الإشارة إلى مطلقي النار بالتوقف، ولكن إطلاق النار استمر ناحية الأب وأبنه، وحاول الأب حماية ابنه من القصف، ولكنه لم يستطع، اصابة عدة رصاصات جسم الأب والأبن، وسقط محمد الدرة في مشهد حي نقلته عدسة مصور وكالة الأنباء الفرنسية لجميع العالم.

هل مصر فاعل أم مفعول بها؟

رئيس عسكري ونائب رئيس مدني و رئيس وزراء من الإخوان


حل وسط جمهورية برلمانية
رئيس عسكري
المشير طنطاوي
الفريق عنان
الفريق شفيق
اللواء عمر سليمان

نائب الرئيس
عمرو موسي
أبو الفتوح
سليم العوا
حمدين صباحي

رئيس وزراء من الحرية والعدالة

Intraoperative MRI in glioma surgery: proof of benefit?

التغريدة (94) هل سيعود العسكر إلي ثكناتهم ؟


خرج العسكر من ثكناتهم للقيام بانقلاب ليلة 23 يوليو 1952 وتحول انقلاب العسكر بقدرة قادر إلي ثورة تم تجميل وجهها بالميكياج والأقنعة فلبست قناع الديمقراطية أحيانا وتحالفت مع الإخوان المسلمين حينا وللدعاية نصب محمد نجيب رئيسا إلي حين
لم يدم شهر العسل طويلا بين الإخوان المسلمين والعسكر طويلا فسرعان ما سعي العسكر إلي التخلص منهم با صطناع مسرحيات ودعاية إعلامية مثل مسرحية حادث المنشية بالأسكندرية  1954 وما يثير الاهتمام في هذه الثورة هي كمية أحكام الإعدام التي صدرت من محكمة الشعب وتنفيذ هذه الأحكام أو تخفيفها إلي المؤبد أو السجن أو ربما الإقامة الجبرية أفعال تبدو غريبة ومتناقضة فمن حكم إعدام بحق إبراهيم عبد الهادي رئيس وزراء مصر الذي قتل حسن البنا تحت عينه
ثم العفو عنه إلي حكم بالإعدام بحق حسن الهضيبي ثم العفو عنه قد يبدو هذا تخبط في القرارات لكني أراه مناورات سياسية لكسب الوقت وتثبيت الأقدام وصناعة أرضية شعبية والقضاء علي الخصوم السياسيين بكل الوسائل بالدعاية وأقلام الكتاب المأجورين أو المتبرعين طمعا في منصب وبأحكام تدر باسم الشعب يديرها السادات وحسين الشافعي
ومن وقتها ثبت العسكر أوتاد حكمهم وتنقلت السلطة بين أربعة منهم علي مدار ما يقرب من ستين سنة من نجيب المعزول إلي مبارك المخلوع مرورا بجمال عبد الناصرو السادات الذي قتل في يوم النصر
فهل سيعود العسكر إلي ثكناتهم بعدما لبسوا البدل المدنية وخبروا الأضواء الإعلامية وذاقوا طعم الفتة ؟ أرجوا ألا يكونوا قد نسوا طريق الثكنات

من الطب إلي التاريخ د راغب السرجاني


  • وُلِدَ الدكتور / راغب السرجاني عام 1964 م بمحافظة الغربية بمصر وتخرَّج في كليه الطب جامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1988 م، ثم حصل على درجة الماجستير 1992 م من جامعة القاهرة، والدكتوراه بإشراف مشترك بين مصر وأمريكا 1998 م(في تخصص جراحة المسالك البولية والكلى). وهو الآن أستاذ مساعد في كلية الطب جامعة القاهرة.
  • أتمَّ الدكتور راغب السرجاني حفظ القرآن الكريم سنة 1991 م.
  • له اهتمامات واسعة بقضايا الأمة الإسلامية وهمومها المختلفة منطلقا من فهم عميق للتاريخ الإسلامي وما يحفل به من عبر ودروس و تطبيقات للكثير من سنن الله في خلقه..


  • يركز الدكتور راغب السرجاني في دراسته التاريخية على جوانب مهمة من بينها:
1- عوامل قيام النهضة في مختلف مراحل التاريخ، ومدى الاستفادة منها في إعادة بناء الأمة الإسلامية اليوم.
2- بعث الأمل في نفوس المسلمين (وخاصة الشباب) في إمكانية نهوض الأمة الإسلامية وارتفاعها مهما بدا الواقع مظلمًا(بالنظر إلى دورات مشابهة في تاريخ الأمة).
3- إظهار الوجه الحقيقي للتاريخ الإسلامي بما كان يميزه من حضارة فريدة في مذاقها الإنساني والخُلُقي والعلمي والجمالي... على عكس ما يظهر عليه ذلك التاريخ عند الكثيرين مليئًا بالصراعات، مقتصرًا على الجوانب السياسية فقط.
على مدار عشرين عامًا من التواصل العميق مع كنوز التاريخ الإسلامي.. وعبر العديد والعديد من دول العالم في أمريكا الشمالية وأوروبا إلى جانب مصر ودول الخليج العربي؛ أسهم الدكتور راغب السرجاني بالمئات من الإسهامات العلمية والدعوية ما بين محاضراتٍ وكتبٍ ومقالاتٍ وتحليلاتٍ للتاريخ والواقع الإسلامي.
  • صدر له حتى الآن 18 كتابًا في التاريخ والفكر الإسلامي.
  • قدَّم عدة برامج على الفضائيات المختلفة.
  • له المئات من المحاضرات والأشرطة الإسلامية صدر منها على هيئة أشرطة مسموعة:
-الأندلس من الفتح إلى السقوط (12 محاضرة).
-فلسطين... حتى لا تكون أندلساً أخرى (12 محاضرة).
-أبو بكر الصديق رضي الله عنه الصاحب والخليفة (6 محاضرات).
-أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأحداث السقيفة (6 محاضرات).
-في ظلال السيرة النبوية (العهد المكي والعهد المدني) (46 محاضرة).
-قصة التتار من البداية إلى عين جالوت (12 محاضرة).
-كن صحابياً (12 محاضرة).
-كيف تصبح عالمًا؟! (10 محاضرات).


المصدر : موقع الدكتور / راغب السرجاني

الملحق الثقافي السعودي في لندن يوقع مع شركة AVIVA عقد التأمين الطبي لجميع الميتعثين

الخميس، سبتمبر ٢٩

سوزان ثابت هل مازالت سيدة مصر الأولي ؟



خناقات حريمي من العيار الثقيل نشبت بين سوزان ثابت زوجة المخلوع وبين بعض من صديقاتها قامت علي أثرها بطردهن من منزلها بعد أن قمن باتهامها بأنها السبب وراء ما حدث من مصائب للأسرة وانهيار كامل للبلد.. هذا ما أكده مصدر مقرب من عائلة المخلوع.

وكان الحرس الشخصي لسوزان قد تدخل في المشاجرة وكاد يفتك بصديقاتها لولا تدخل ضابط صغير تصادف وجوده أمام منزلها بمصر الجديدة.

في إطار آخر كشف مصدر أمني أن وزارة الداخلية رفضت طلباً لسوزان بتخصيص طاقم حراسات خاصة لها باعتبارها مواطنة مصرية عادية ولا تملك قانونا التمتع بأي من تلك المميزات.

وكان المصدر نفسه قد أشار إلي جدل حاد بين محامي سوزان الخاص وبين وزارة الداخلية باعتبارها زوجة رئيس سابق ومن حقها حراسة خاصة، وهدد محامي أسرة سوزان برفع دعوي قضائية بمجلس الدولة للمطالبة بمخصصات زوجة رئيس دولة سابق.

كان نفسه المصدر قد فجر مفاجأة أخري مفادها أن سوزان ثابت قد زارت السفارة الأمريكية حاملة باقة ورد عملاقة وخطاباً رقيقًا تهنئ به السفيرة الأمريكية الجديدة علي منصبها الجديد.. وسألت السفيرة باترسون سوزان أسئلة شخصية لها علاقة بصورة العائلة الحاكمة عقب خروجها من القصر الرئاسي بشرم الشيخ.. وردت سوزان بشرح كامل لليلة تنحي المخلوع الشهيرة عن السلطة.


المصدر روزاليوسف

قوة مصر الناعمة والعسكرية (1)

تاريخ الجيش المصري

هو أول وأقدم جيش نظامي في العالم تأسس قبل 7000 سنة فقد وجد في مصر أحد أقدم الجيوش النظامية في العالم وقد كان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالي عام 3200 ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر. وقد كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، وقد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري. كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسي في الجيش المصري.


وقد كان الجيش المصري يتكون من الجيش البري (المشاة والعربات التي تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى) والأسطول الذي كان يحمى سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل ومازلت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم ومصر العسكرية.
وقد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء وكان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ وهو الذي أنشأ الإمبراطورية المصرية وفي رصيده العديد من المعارك والحروب, أشهرها معركة مجدو التي ما زالت تُدرَّس حتى اليوم.و قد شارك الجيش المصري في تحرير مدينة القدس من أيدى الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور قائد المعركة البطل صلاح الدين الأيوبي وكان الجزء الأكبر من جنوده من المصريين وبالإضافة إلى ذلك قادت القوات المصرية دورا كبيرا في هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسية بقيادة القائد قطز.


تم تأسس الجيش المصري الحديث إبان حكم محمد علي باشا الذي يعتبر مؤسس مصر الحديثة حيث كون جيشا من المصريين لأول مرة بعد فترة ظل الجيش فيها حكرا على غير المصريين وخاصة المماليك حيث بدأ محمد على ببناء أول مدرسة حربية تقوم بإعداد الجنود والضباط على الطراز الحديث عام 1820 بمدينة أسوان وقام بإنشاء العديد من الترسانات لتمويل الجيش بأحدث المعدات كالبنادق والمدافع والبارود واستعان محمد علي باشا بالقائد الفرنسي الشهير سليمان باشا الفرنساوي الذي أقام في مصر لتأسيس هذا الجيش الذي صار أحد أقوى جيوش المنطقة في فترة وجيزة فغزا عدة مناطق في المنطقة حيث وجه محمد علي حملاته إلى جزيرة رودس وإلى بلاد الحجاز لمواجهة الدولة السعودية الأولى بقيادة ابن محمد على(إبراهيم باشا)، وقام بإرسال حملات إلى اليونان لمواجهة الثورات اليونانية ولكنه فشل بسبب تدخل كلا من إنجلترا وفرنسا وروسيا لنجدة اليونانين مما أدى إلى تدمير معظم الأسطول البحرى المصري في نفارين العام 1827مما أدى إلى تحجيم قوته وطموحاته وتوقف مشروعه في الاستيلاء على ممتلكات العثمانيين لضعف قوتهم.كان التجنيد إجباريا أيام محمد على وكان تعداده 520,000 جندي وكانت تحت قيادة قائد واحد وهو إبراهيم باشا.

هل تفوز "رئيسة لجمهورية الفيس بوك" بنوبل للسلام 2011



لم تتوقع إسراء عبد الفتاح أن تنجح دعوتها لإضراب السادس من أبريل/نيسان الجاري على موقع "فيس بوك" الشهير في استقطاب 70 ألفا من المحتجين على الارتفاع الجنوني للأسعار.
وربما لم تعلم منسقة الموارد البشرية بإحدى الشركات الخاصة أن عشرات المدونين قد انتخبوها "رئيسة لجمهورية الفيس بوك" تقديرا لشجاعتها وتأثير دعوتها غير المحدود في قطاعات وشرائح واسعة من المجتمع المصري.
فقضية إسراء عبد الفتاح (27 عاما) قائدة الدعوة لإضراب السادس من الشهر الجاري في مصر لا تزال تتفاعل كواحدة من أكثر قضايا الراي العام إثارة، وسط اتهامات حقوقية وبرلمانية حادة لأجهزة الأمن باستمرار احتجازها رغم إصدار النائب العام قرارا بالإفراج عنها وناشطة أخرى.
وفي آخر ظهور علني لها وأثناء ترحيلها إلى سجن الاحتياط، قالت الشابة المصرية "أنا مجرد مصرية أحب بلدي تلقيت رسالة عن الإضراب فقمت بتمريرها إلى أصدقائي لأفاجأ بعد ذلك بانتشارها".
وتضمنت التهم التي وجهت إليهما "التحريض على التجمهر وتعطيل مرافق حكومية وتحريض الموظفين على الامتناع عن تأدية وظائفهم".
وكان شخصان قتلا وأصيب واعتقل العشرات في اشتباكات بين الأمن المصري ومحتجين في مدينة المحلة الكبرى في السادس والسابع من أبريل/نيسان الحالي

إسراء عبد الفتاح وموعد مع نوبل للسلام الجمعة القادمة



مع بداية جولة جديدة من جولات نوبل، تزايدت الترجيحات بحصول المدونة التونسية الشابة لينا بن مهني والناشطة المصرية إسراء عبد الفتاح على جائزة نوبل للسلام هذا العام التي سوف يعلن المعهد عن اسم الفائز بها في السابع من أكتوبر المقبل.

وأعلنت كريستيان بيرج هاربيفكن رئيس معهد السلام في أوسلو الذي عادة ما تصْدُق توقعاته أن إسراء عبد الفتاح الناشطة السياسية مرشحة جنباً إلى جنب مع حركة شباب ٦ أبريل كمرشح واحد للفوز بالجائزة مناصفة.

ورجح المعهد في الوقت نفسه أن تكون الجائزة من نصيب امرأة شابة استطاعت استخدام أدوات التطور والتواصل التكنولوجي في تحقيق التغيير في منطقة الشرق الأوسط، وهذا يعزز من احتمالات فوز المدونة التونسية لينا بن مهني بالجائزة.

ومن الجدير بالذكر أن الناشطة إسراء عبد الفتاح ولدت في مدينة بنها بالقليوبية عام 1978، شاركت العديد من الشباب المصري في الدعوة لإضراب 6 أبريل 2008 ضد "الغلاء والفساد"، وهي من المؤسسين الأوائل لحركة 6 أبريل.

وقد تعرضت الناشطة إسراء عبد الفتاح للاعتقال مرات عديدة نتيجة لنشاطها السياسي المعارض للنظام السابق، أبرزها عام 2008، حيث تم إلقاء القبض عليها يوم 6 أبريل واقتيدت إلى قسم قصر النيل للتحقيق ووجهت لها تهمة التحريض على الشغب، وظلت محتجزة حتى تم الإفراج عنها في 14 أبريل 2008، وفي 15 يناير 2010 اعتقلت مرة أخرى عندما كانت تؤدي واجب العزاء لضحايا مذبحة نجع حمادي.

وفيما يتعلق بحركة 6 أبريل، فقد تكونت عام 2008 من عدد من الشباب اعتراضا على غلاء الأسعار والفساد والتعذيب في أقسام الشرطة، واكتسبت الحركة شهرتها بعد تضامنها مع عمال غزل المحلة عام 2008، ومن المؤسسين الأوائل للحركة أحمد ماهر ومحمد عادل وإسراء عبد الفتاح 2008، وقد أسهمت الحركة بشكل كبير في الدعوة لثورة 25 يناير.

ضم مصر إلى دول مجلس التعاون الخليجى


كشفت مصادر خليجية عن اتصالات ومشاورات تجريها دول مجلس التعاون الخليجى حول إمكانية انضمام مصر إلى المجلس كعضو فاعل على غرار كل من الأردن والمغرب.
http://gate.ahram.org.eg/News/121223.aspx

التغريدة (92) المصري 54 والمصري اليوم



في 26 مارس 1954 جاءت العناوين الرئيسة لأبرز الصحف المصرية في ذلك الوقت وهي "المصري" المقربة من حزب الوفد وكانت قبل الثورة لسان حاله، على النحو التالي: الإفراج عن حسن الهضيبي المرشد العام للإخوان المسلمين وعودة جميع المعتقلين. وحل مجلس الثورة يوم 24 يوليو وتسليم البلاد لممثلي الشعب.و السماح بقيام الأحزاب.و مجلس الثورة لا يؤلف حزبا.و رئيس الجمهورية تنتخبه الجمعية التأسيسية. لا حرمان من الحقوق السياسية حتى لا تتأثر حرية الانتخابات. تشكيل حكومة مدنية محايدة تجري الانتخابات. إلغاء الأحكام العرفية والإفراج عن جميع المعتقلين. إلغاء القضاء الاستثنائي وإباحة الطعن في أحكامه. وبعدهاحدثت المؤامرة الكبري وتخلص عبد الناصر من الجميع نجيب والإخوان ومرشدهم حيث اعتقل الهضيبي أواخر عام 1954م حيث حوكم، وصدر عليه الحكم بالإعدام، ثم خفف إلى المؤبد ثم نقل بعد عام من السجن إلى الإقامة الجبرية، لإصابته بالذبحة ولكبر سنه وتخلص أيضا من الأحزاب والانتخابات وتحول من الرجل الثاني إلي الرجل الأول
وفي المصري اليوم "فجَّر الإعلان الدستورى الجديد، الذى أصدره المجلس العسكرى يوم ٢٥ سبتمبر 2011، والمتعلق بتنظيم حق الترشح لمجلسى الشعب والشورى، حالة من الغليان بين معظم القوى السياسية التى أعلنت رفضها له لأنه ضد إرادة الشعب، وهددت بالرد عليه فى مليونية «استرداد الثورة» بميدان التحرير وميادين مصر غداًً الجمعة 30 سبتمبر.وصف السياسيون إخفاء الإعلان الدستورى ونشره فى الجريدة الرسمية فقط بأنه «يعبر عن تخبط داخل المجلس العسكرى» والمشير طنطاوى يزور ضريح «عبدالناصر» فى ذكراه ويعرب عن تقديره لـ«إنجازات» الزعيم واجتماع مغلق بين «طنطاوى» و«عيسوى» لبحث الطوارئ والانتخابات وظهور المشير بالبدلة المدنية في وسط البلد
فهل يعيد التاريخ نفسه مرة ثانية ويتخلص الرجل الثاني من الجميع؟

التغريدة (93) أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم علي أرضكم


حديثنا اليوم عن صاحب هذه المقولة التي قال عنها الألباني: كأنها من وحي السماء ولد الرجل في عرب الصوالحة مركز شبين القناطر سنة 1309 هـ، الموافق لشهر ديسمبر 1891 ميلادية. قرأ القرآن في كتاب القرية، ثم التحق بالأزهر لما كان يلوح فيه من روح دينية، وتقى مبكر، ثم تحول إلى الدراسة المدنية، حيث حصل على الشهادة الابتدائية عام 1907م.

التحق بالمدرسة الخديوية الثانوية، وحصل على شهادة البكالوريا عام 1911م، ثم التحق بمدرسة الحقوق، وتخرج منها عام 1915م. قضى فترة التمرين بالمحاماة في القاهرة حيث تدرج محاميًا. عمل في حقل المحاماة في مركز "شبين القناطر" لفترة قصيرة، ورحل منها إلى سوهاج لأول مرة في حياته دون سابق علم بها ودون أن يعرفه فيها أحد، وبقي فيها حتى عام 1924م حيث التحق بسلك القضاء.

 كان أول عمله بالقضاء في "قنا"، وانتقل إلى "نجع حمادي" عام 1925م، ثم إلى "المنصورة" عام 1930م، وبقي في "المنيا" سنة واحدة، ثم انتقل إلى أسيوط، فالزقازيق، فالجيزة عام 1933م، حيث استقر سكنه بعدها بالقاهرة. تدرج في مناصب القضاء، فكان مدير إدارة النيابات، فرئيس التفتيش القضائي، فمستشار بمحكمة النقض.
استقال من سلك القضاء بعد اختياره مرشدًا عام للإخوان عامًا 1951م.

اعتقل للمرة الأولى مع إخوانه في 13 يناير 1953م، وأفرج عنه في شهر مارس من نفس العام، حيث زاره كبار ضباط الثورة معتذرين. اعتقل للمرة الثانية أواخر عام 1954م حيث حوكم، وصدر عليه الحكم بالإعدام، ثم خفف إلى المؤبد. نقل بعد عام من السجن إلى الإقامة الجبرية، لإصابته بالذبحة ولكبر سنه.

 رفعت عنه الإقامة الجبرية عام 1961م. أعيد اعتقاله يوم 23 أغسطس 1965م في الإسكندرية، وحوكم بإحياء التنظيم، وصدر عليه الحكم بالسجن ثلاث سنوات، على الرغم من أنه جاوز السبعين، وأخرج لمدة خمسة عشر يومًا إلى المستشفى، ثم إلى داره، ثم أعيد لإتمام مدة سجنه. مددت مدة السجن - بعد انتهاء المدة - حتى تاريخ 15 أكتوبر 1971م، حيث تم الإفراج عنه. انتقل إلى رحمة ربه - تعالى - في الساعة السابعة صباح يوم الخميس 14 شوال 1393 هـ الموافق 11 نوفمبر 1973م
إنه
المستشار القاضي حسن إسماعيل الهضيبي  المرشد الثاني لجماعة الإخوان المسلمون ويصفه أعضاء الجماعة الذين عاصروه والذين لحقوه بأنه المرشد الممتحن نظرا لأنه تولي إرشاد الجماعة في أثناء فترة الخلاف مع رجال الثورة وعلي رأسهم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وهي الفترة التي قتل فيها مئات من شباب الإخوان في معتقلات الواحات والسجن الحربي من جراء التعذيب حيث كان النظام يأمل في ذلك الوقت أن يصفي جماعة الإخوان المسلمين بالقوة.
 رحم الله البنا والهضيبي ومن قضي نحبه من إخوانهم